¤ كفر الكافر أراده الله كوناً ولم يرده شرعاً.
¤ مراتب القدر أربعة: العلم والكتابة والمشيئة والخلق.
¤ بعض فرق المعتزلة يكفر بعضاً، حتى إن أبا علي الجبائي الذي تنسب إليه فرقة الجبائية، فرقته تكفر فرقة البهاشمة ، والتي تنسب لابنه أبي هاشم الجبائي كما ذكر ذلك السمعاني في الانتصار لأصحاب الحديث.
¤ أهل السنة والجماعة هم المتمسكون بالسنة المجتمعون عليها، قال البربهاري -رحمه الله- في شرح السنة: "والأساس "الذي تبني عليه الجماعة هم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.
¤ قال بعض السلف: لولا أصحاب المحابر لخطبت الزنادقة على المنابر، فلما كاد ينعدم فينا فعلاً أصحاب المحابر، خطب الزنادقة واليهود والنصارى على المنابر.
¤ قال بعض السلف: إنا قوم نتبع ولا نبتدع، ونقدي ولا نبتدي ولن نضل ا تمسكنا بالأثر.
¤ المتمسك بما أجمع عليه الصحابة، متمسك بالعصمة .
¤ كل الصحابة كانوا على عقيدة واحدة، ولم يثبت أن صحابياً دخل في فرقة من فرق الضلال أو سلك مسلك أهل الزيغ والانحراف.
¤ إذا أجمع الصحابة على قولين لم يجز لمن بعدهم إحداث قول ثالث، وإذا اجتمعوا على ثلاثة أقوال لم يجز إحداث رابع وهكذا.
¤ شيخ الإسلام ابن تيمية لم يخالف الإجماع في أي مسألة اعتقادية أو فقهية أو غير ذلك، ومن ادعى غير ذلك فليأت بالدليل.
¤ جاء عن الإمام أحمد أنه قال لتلميذه الميموني: "إياك أن تتكلم في مسألة ليس لك فيها إمام".